='site-wrapper'>
الاثنين، 11 نوفمبر 2013
11:13 ص

هل يمكن الاستغناء عن النقد في ظل تطور أوراق البوليمر؟

-- تحتكر أستراليا منذ عقود صناعة أوراق النقد البلاستيكية، بإنتاجها للعشرات من دول العالم بعدما بدأ البوليمر كصناعة للإنتاج المحلي، وحتى بدأ منافس بريطاني في مزاحمتها.
وبدأت أستراليا في تطوير النقود البلاستيكية، للاستخدام المحلي في أواخر ثمانينات القرن الماضي فيما اعتبر حينها ثورة في عالم صناعة الأموال، لتصبح الدولة الرائدة في مجال طباعة وتصدير النقد إلى قرابة 20 دولة منها تشيلي ورومانيا وتايلاند ونيوزلندا.
والآن، دخلت "دولارو" وهي شركة بريطانية متخصصة في الطباعة التجارية، مجال البوليمر، في خطوة قال الخبراء إنها قد تهدد الاحتكار الأسترالي لهذه الصناعة، مع توسع الدول في استخدام النقود البلاستيكية.
كما طورت ألمانيا أوراق نقدية مصنوعة من ورق هجين والبوليمر.
وأوضح ريك هيكوك، رئيس قسم أبحاث النقد: "على مر الزمن أسهم أستراليا في سوق البوليمر ستهبط."
وتستخدم مادة البوليمر "الصديقة للبيئة" في صناعة النقد وتتميز بمقاومتها للماء  ولا ينفذ منها السوائل والأوساخ حفاظا علي البيئة والحد من التلوث الناتج عن استخدام النقود الورقية العادية.
ومن منظور بيئي، فأن مادة البوليمر تطيل  عمر العملة النقدية، ورغم التكلفة الباهظة لطباعة النقود البلاستيكية، إلا أنها توفر للحكومات إذ تعادل في عمرها أربعة أضعاف عمر العملات العادية، علاوة على أنها مقاومة للرطوبة وتتميز بسهولة الاستعمال في ماكينات الصراف الآلي  وأكثر أمانا ضد خطر التزييف.
وبدأت العشرات من دول العالم تبني أوراق البوليمر من بينها الهند والمملكة المتحدة التي تنظر في التخلي عن الأوراق النقدية.
ولا تقتصر مخاوف التحول على المطابع التجارية التي ستفقد مداخليها جراء التخلي عن "الأوراق النقدية"، بل حتى المصارف المركزية تتهيب التغيير، ورغم أن المشوار لا يزال طويلا أمام أوراق البوليمر.
هل أعجبك الموضوع ؟

3 التعليقات:

  1. شركة مكافحة حشرات بجدة النمل الابيض من اكثر انواع الحشرات التى تحتاج الى الابادة التامة والتخلص منها تمام ، شركة رش حشرات بجدة فاذا كنت تعانى من النمل الابيض فى المكان وقمت بعدد من الطرق والمكافحة المختلفة التى تساعد فى التخلص من النمل الأبيض تماما فعليك أن تقوم بالاستعانة بخدمات شركتنا مكافحة حشرات بجدة فنحن نقوم بالابادة للنمل الابيض مع تقديم الضمانات التى تضمن عدم التعرض الى النمل الابيض مرة اخرى ، شركة مكافحة النمل الابيض بجدة الامر بين يديك الآن فنحن نعتمد على توفير مجموعة من الخدمات الأساسية التى تساعد فى تحقيق النتيجة المطلوبة فكل خطوة تتم تحت إشراف مجموعة من المتخصصين والمسئولين عن تلك الخدمة .
    http://www.service-town.com/pest-control-jeddah/

    ردحذف
  2. شركة مكافحة حشرات بجدة النمل الابيض من اكثر انواع الحشرات التى تحتاج الى الابادة التامة والتخلص منها تمام ، شركة رش حشرات بجدة فاذا كنت تعانى من النمل الابيض فى المكان وقمت بعدد من الطرق والمكافحة المختلفة التى تساعد فى التخلص من النمل الأبيض تماما فعليك أن تقوم بالاستعانة بخدمات شركتنا مكافحة حشرات بجدة فنحن نقوم بالابادة للنمل الابيض مع تقديم الضمانات التى تضمن عدم التعرض الى النمل الابيض مرة اخرى ، شركة مكافحة النمل الابيض بجدة الامر بين يديك الآن فنحن نعتمد على توفير مجموعة من الخدمات الأساسية التى تساعد فى تحقيق النتيجة المطلوبة فكل خطوة تتم تحت إشراف مجموعة من المتخصصين والمسئولين عن تلك الخدمة .
    http://www.service-town.com/pest-control-jeddah/

    ردحذف
  3. شركة مكافحة النمل الابيض بجدة
    النمل الابيض من الحشرات التى تعتبر كارثة متواجدة فى المكان فعلى الرغم من صغر حجمها إلا أنها تتغذى على مادة السيليلوز التى تسبب العديد من الكوارث والعديد من المشاكل المختلفة فى الاخشاب والاوراق والحديد والطبقات الاسمنتية و... غيرها فمن اهم الخدمات التى تعتمد عليها شركة مكافحة حشرات بجدة شركتنا التالى :-
    أكبر شركات رش الحشرات بجدة
    أكبر شركة رش مبيدات حشرية فى جدة
    أرخص شركة ابادة حشرات بجدة
    شركة رش حشرات بالدخان بجدة

    http://www.service-town.com/pest-control-jeddah/

    ردحذف

انت مسؤول عن تعليقك امام الله من فضلك اخي في الله حافظ على ان يكون تعليقك بدون كلام بذيئ

كل تعليقات الشتم والسب تحذف

أقوال وحكم